config
أخبار عاجلة

القائمة البريدية

استطلاع الرأي

عقد السلطان صلاح الدين "صلح الرملة" مع الفرنجة لوقف حملتهم الثالثة وذلك سنة:

التحويل بين التقويم الهجري والميلادي

التاريخ الميلادي
التاريخ الهجري
اليوم الموافق :

اليوم الشمسى:

رسالة

الفرق بين المسجد الأقصى ومدينة القدس القديمة

يخلط البعض أحيانا بين المسجد الأقصى المبارك الذي هو مسجد وحق خالص للمسلمين وبين مدينة القدس القديمة (البلدة القديمة) التي تضم المسجد المبارك ولكنها تضم أيضا مقدسات مسيحية ويهودية وتعتبر مدينة مفتوحة!

 

كلاهما له سور خاص، وكلاهما يشار إليه باسم "بيت المقدس"، وأيضا بعض أبواب السور الخاص بكل منهما تحمل أسماء متشابهة .. ولكن!

 

لنتذكر أن :

 

1- اسم "بيت المقدس" هو اسم للمسجد الأقصى المبارك بالأساس، ومعناه البيت المقدس أي المطهر، ولكن يمكن إطلاقه على مدينة القدس (خاصة البلدة القديمة) وعلى المنطقة المقدسة أيضا وهي أوسع من المسجد ومن المدينة. وعموما، فقد اختار الله تعالى تسمية المسجد المبارك باسم "المسجد الأقصى" في كتابه العزيز، فهي الأفضل.

 

2- مساحة المسجد الأقصى لها شكل شبه مستطيل، وتبلغ 144 ألف متر مربع، وتقع في الزاوية الجنوبية الشرقية من البلدة القديمة المسورة، بينما مساحة البلدة القديمة تبلغ حوالي كيلو متر مربع واحد، وشكلها شبه مربع. (فالمسجد يعادل حوالي 1/6 مساحة البلدة القديمة في القدس).

 

3- من أهم معالم المسجد الأقصى المبارك: المصلى أو المبنى الرئيسي (وهو القبلي/المغطى/المسقوف/المصلى الجامع) - القبة الرئيسية (وهي قبة صخرة المسجد الأقصى) - سور المسجد (وضمنه حائط البراق في الجهة الغربية من هذا السور والذي يسميه المحتلون حائط المبكى أو الحائط الغربي للمعبد/للهيكل المزعوم).

 

4- لا تمييز بين أجزاء المسجد الأقصى المختلفة، فكلها يجوز إطلاق اسم "المسجد الأقصى" مع التذكير بأنه جزء من المسجد الذي هو كل ما دار عليه سور المسجد، والذي يسميه البعض بالحرم الشريف تجاوزا.

 

5- من أهم معالم البلدة القديمة بالقدس: كنيسة القيامة وهي مقدسة لدى كافة المسيحيين في العالم، وتوجد في منتصف البلدة، بينما المسجد الأقصى بقبته الرئيسية -قبة الصخرة- يوجد في الزاوية الجنوبية الشرقية من البلدة.

 

6- سور المسجد الأقصى ترتفع فوقه مآذنه الأربعة، بينما سور القدس تنتشر به أبراج مراقبة.

 

7- يتحد سور المسجد الأقصى مع سور القدس القديمة في جزئه الشرقي كاملا وفي جزء من سوره الجنوبي فقط.

 

8- في الجزء المتحد من سوري المسجد الأقصى والبلدة القديمة، توجد 5 أبواب مغلقة، بينما توجد 10 أبواب مفتوحة في سور المسجد الأقصى و7 أبواب مفتوحة في سور القدس القديمة في الأجزاء غير المتحدة بينهما.

 

المسجد الأقصى المبارك كل ما دار حوله هذا السور من مبان وساحات تتوسطها قبة الصخرة، وتعلو السور 4 مآذن. الصورة ملتقطة من الجهة الجنوبية.

(الصورة أعلاه) سور المسجد الأقصى كما يبدو من جهة الجنوب.

 

المسجد الأقصى المبارك كل ما دار حوله هذا السور من مبان وساحات تتوسطها قبة الصخرة وتعلو السور 4 مآذن. الصورة ملتقطة من الجهة الجنوبية.

(الصورة أعلاه) سور المسجد الأقصى كما يبدو من جهة الجنوب.

 

المسجد الأقصى المبارك كل ما دار حوله هذا السور من مبان وساحات تتوسطها قبة الصخرة وتعلو السور 4 مآذن. الصورة ملتقطة من الجهة الشرقية.

(الصورة أعلاه) سور المسجد الأقصى كما يبدو من جهة الشرق.

 

المسجد الأقصى المبارك كل ما دار حوله هذا السور من مبان وساحات تتوسطها قبة الصخرة وتعلو السور 4 مآذن. الصورة ملتقطة من الجهة الشمالية الشرقية.

(الصورة أعلاه) سور المسجد الأقصى كما يبدو من جهة الشمال الشرقي.

 

المسجد الأقصى المبارك كل ما دار حوله هذا السور من مبان وساحات تتوسطها قبة الصخرة وتعلو السور 4 مآذن. الصورة ملتقطة من الجهة الشمالية الغربية.

(الصورة أعلاه) سور المسجد الأقصى كما يبدو من جهة الشمال الغربي.

 

المسجد الأقصى المبارك كل ما دار حوله هذا السور من مبان وساحات تتوسطها قبة الصخرة وتعلو السور 4 مآذن. الصورة ملتقطة من الجهة الشمالية.

(الصورة أعلاه) سور المسجد الأقصى كما يبدو من جهة الشمال.

 

سور البلدة القديمة على شكل شبه مربع وأما سور المسجد الأقصى فشكله شبه مستطيل ويقع داخل البلدة في الجنوب الشرقي منها ولذا يتحد سور المسجد مع سور البلدة في أجزاء شرقية وجنوبية. الصورة للبلدة القديمة من جهة الجنوب.

(الصورة أعلاه) سور البلدة القديمة بالقدس من جهة الجنوب

 

موقع المسجد الأقصى في الجزء الجنوبي الشرقي من البلدة القديمة بالقدس.

(الصورة أعلاه) موقع المسجد الأقصى في الجزء الجنوبي الشرقي من البلدة القديمة بالقدس.

 

للبلدة القديمة سور على شكل شبه مربع وأما المسجد الأقصى فله سور آخر داخل البلدة وشكله شبه مستطيل ويقع في الجنوب الشرقي من البلدة. الصورة للبلدة القديمة من جهة الجنوب.

(الصورة أعلاه) سور البلدة القديمة بالقدس من جهة الجنوب.

 

للبلدة القديمة سور على شكل شبه مربع وأما المسجد الأقصى فله سور آخر داخل البلدة وشكله شبه مستطيل ويقع في الجنوب الشرقي من البلدة. الصورة للبلدة القديمة من جهة الشمال الغربي.

(الصورة أعلاه) سور البلدة القديمة بالقدس من جهة الشمال الغربي.

 

للبلدة القديمة سور على شكل شبه مربع وأما المسجد الأقصى فله سور آخر داخل البلدة وشكله شبه مستطيل ويقع في الجنوب الشرقي من البلدة. الصورة للبلدة القديمة من جهة الغرب.

(الصورة أعلاه) سور البلدة القديمة بالقدس من جهة الغرب.

 

الهيئة الإسلامية العليا في القدس تؤكد على اشتمال المسجد الأقصى على كل ما دار حوله سور المسجد من مبان وساحات وعدم اقتصاره على المباني، وتؤكد على عدم وجود أي حق لأي طرف آخر فيه.

الهيئة الإسلامية العليا في القدس تؤكد على اشتمال المسجد الأقصى على كل ما دار حوله سور المسجد من مبان وساحات وعدم اقتصاره على المباني، وتؤكد على عدم وجود أي حق لأي طرف غير مسلم فيه.(أعلاه)

 

 

دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس تثمن تأكيد ملك الأردن على أن المسجد الأقصى هو كل ما يسمى بالحرم القدسي وأنه يشمل المكان والأرض التي يدور عليها سور المسجد الأقصى المبارك بمساحة 144دونم (الدونم =  ألف متر مربع)


دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس تثمن تأكيد ملك الأردن على أن المسجد الأقصى هو كل ما يسمى بالحرم القدسي وأنه يشمل المكان والأرض التي يدور عليها سور المسجد الأقصى المبارك بمساحة 144دونم (الدونم =  ألف متر مربع)(الصورة أعلاه)

 

 

dizi izle sex izle,türk seks Linux Vps hosting Seo Danışmanı online film izle film izle film izle film izle film izle film izle 720p Film izle online film izle hd film izle