config
أخبار عاجلة

القائمة البريدية

استطلاع الرأي

مع حلول الذكرى 50 لاحتلال القدس هذا العام .. هل تعتقد أن "إسرائيل" ستصعد انتهاكاتها للمسجد الأقصى ؟

التحويل بين التقويم الهجري والميلادي

التاريخ الميلادي
التاريخ الهجري
اليوم الموافق :

اليوم الشمسى:

رسالة

قائمة المصليات

مصليات داخل المسجد الأقصى المبارك

 

 المسجد الأقصى المبارك - مصليات

 

هي الأجزاء المبنية التي كانت/ لا تزال تقام فيها الصلوات الخمس داخل المسجد الأقصى المبارك لكونها مسقوفة؛ وإلا فالأقصى بكل ساحاته المكشوفة ومبانيه المسقوفة مسجد تضاعف فيه الصلوات. وتقع أغلب هذه المباني في الجهة الجنوبية من المسجد الأقصى المبارك والتي هي الأقرب إلى القبلة.

 

وحيث إن المسجد الأقصى المبارك يقع فوق هضبة موريا التي تنحدر بشدة جهتي الجنوب والشرق، فقد أقيم المصلى الرئيسي، وهو الجامع القِبْلي، فوق تسوية أرضية. وحظي هذا الجامع بعناية خاصة من المسلمين على مر العصور لأنه من أكثر أجزاء المسجد الأقصى المبارك عرضة للهدم بفعل الزلازل الكثيرة التي تشتهر بها بلاد الشام.

 

ومؤخرا، اتخذ المسلمون بعض التسويات المقامة على الأرضية الأصلية للمسجد الأقصى المبارك، مثل المصلى المرواني (في الزاوية الجنوبية الشرقية من المسجد الأقصى)، مواضع للصلاة إثر محاولات اليهود السيطرة عليها وادعاء أحقيتهم فيها، وذلك في الوقت الذي تتواصل فيه الحفريات الصهيونية حول وتحت مختلف أجزاء المسجد الأقصى المبارك مهددة هذه المصليات وما فوقها بالهدم.

 

المواضع الرئيسية للصلاة في المسجد الأقصى سبعة، منها الستة التالية، وأما السابعة، وهي "قبة الصخرة" (الواقعة في قلب المسجد الأقصى المبارك)، فيأتي بيانها ضمن قباب الأقصى:

 

 

1- المصلى القبلي

2-مصلى الأقصى القديم

3- المصلى المرواني

4- مصلى البراق

5- جامع المغاربة

6- جامع النساء

 

 

dizi izle sex izle,türk seks Linux Vps hosting Seo Danışmanı online film izle film izle film izle film izle film izle film izle 720p Film izle online film izle hd film izle