config
أخبار عاجلة

القائمة البريدية

استطلاع الرأي

عِياض بن غَنْم صحابي ارتبط باب الغوانمة في المسجد الأقصى باسمه وشارك في معارك الفتح:

أجنادين واليرموك والقادسية - 0%
دومة الجندل واليرموك والقادسية - 100%

التحويل بين التقويم الهجري والميلادي

التاريخ الميلادي
التاريخ الهجري
اليوم الموافق :

اليوم الشمسى:

رسالة

300 ألف مصل في الجمعة الثانية من رمضان 1438 في الأقصى

أدى نحو 300 ألف فلسطيني صلاة الجمعة الثانية من شهر رمضان في المسجد الأقصى بالقدس المحتلة، وسط قيود إسرائيلية.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، عقب الصلاة، إن تقديراتها تشير إلى أن "نحو 300 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة اليوم في المسجد الأقصى، حيث كان المسجد وساحاته مليئة بالمصلين".

 

وأضافت أن المصلين توافدوا منذ صلاة فجر الجمعة إلى المسجد الأقصى من القدس والضفة الغربية والداخل الفلسطيني، "فيما سمح جيش الاحتلال الإسرائيلي لنحو 100 مصل من قطاع غزة بالوصول إلى المسجد الأقصى".

 

ووصلت عشرات الحافلات إلى الحواجز العسكرية الثابتة على المداخل الرئيسية لمدينة القدس، تحمل معها آلاف المواطنين الذين تنطبق عليهم شروط الاحتلال للدخول الى القدس والصلاة بالأقصى المبارك.

 

يشار إلى أن مدينة القدس شهدت إجراءات مشددة فرضتها قوات الاحتلال، شملت الحواجز العسكرية الرئيسية على مدخل القدس، وعلى بوابات القدس العتيقة، وعلى بوابات المسجد الأقصى، خاصة وأن هذه الجمعة وافقت 9 يونيو 2017 وهو الشهر الذي شهد الذكرى 50 لاحتلال شرقي القدس بما فيه البلدة القديمة والمسجد الأقصى.

 

ونشرت قوات الاحتلال المزيد من عناصرها ودورياتها وحواجزها العسكرية والشرطية، وأغلقت محيط البلدة القديمة أمام مركبات المواطنين، والسماح فقط بدخول حافلات نقل المصلين.

 

من جانبها، أعلنت لجان حارات وأحياء القدس القديمة استنفارها لخدمة الوافدين الى الأقصى، في الوقت الذي أعلنت فيه الأوقاف الاسلامية جهوزيتها الكاملة لاستقبال عشرات الالاف من المُصلين برحاب الأقصى، من خلال لجانها المتعددة: الكشفية، والصحية، والتطوعية، والاغاثية، وغيرها.

 

وتولت مؤسسات وجمعيات وهيئات خيرية تقديم آلاف الوجبات الرمضانية للصائمين الوافدين الى الأقصى في ساعة الإفطار عند غروب شمس يوم الجمعة.

 

وكان الاحتلال سمح بدخول المواطنين من فئة الرجال من محافظات الضفة الذين تتجاوز أعمارهم الـ 40 عاما دون تصريح، والنساء دون تحديد العمر، والاطفال حتى سن 12 عاما.

 

يشار إلى أن أحد الخبراء في شئون المسجد الأقصى قدر الطاقة الاستيعابية للمسجد الأقصى المبارك بكامل مساحته داخل الاسوار حاليا بـ 150 ألف مصل، وأوضح أن السبب يرجع إلى وجود مساحات مغلقة أمام المصلين، تشمل منطقة باب الرحمة المغلقة بأمر الاحتلال، والمنطقة الشرقية المشغولة بالطمم والركام، وعددا من القباب المغلقة والعيادات والمخفر التابع لشرطة الاحتلال والمدارس والمتحف والمكتبة ودار القرآن و12 خلوة على صحن الصخرة ومقار موظفي دائرة الأوقاف ولجنة الإعمار في المسجد، إضافة إلى منطقة المتوضئات الشمالية، بحيث لا يتبقى من مساحة المسجد المتاحة للصلاة إلا 133 ألف متر مربع من إجمالي مساحته البالغة 144 ألف متر مربع، مضافا إليها المصليات الواقعة تحت الساحات والمفتتحة قبل انتفاضة الأقصى عام 2000م.

أضف تعليق


كود امني
تحديث

dizi izle sex izle,türk seks Linux Vps hosting Seo Danışmanı online film izle film izle film izle film izle film izle film izle 720p Film izle online film izle hd film izle